آخر المواضيع

تمريض

ارتفاع ضغط الدم ينتشر بنسبة 41 في المئة وسط المغاربة


يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض المنتشرة بالمغرب، حسب دراسة أجرتها المنظمة العالمية للصحة في المغرب حول ارتفاع ضغط الدم، إذ كشفت عن نسبة انتشار المرض تبلغ 41 في المائة، وهي النسبة نفسها في البلدان العربية وحوض البحر الأبيض المتوسط.
 وتشكل أمراض الأوعية والشرايين السبب الرئيسي للوفيات، بنسبة تصل إلى 54 في المائة، ومن بين هذه الأمراض الأزمة القلبية، والجلطة القلبية، والذبحة الصدرية، والجلطة الدماغية، ومرض الشرايين المحيطية.
ويشكل ارتفاع ضغط الدم مشكلا رئيسيا للصحة العمومية. وتمثل البدانة مشكلا صحيا خطيرا بالمغرب، إذ يزيد من خطورة أمراض القلب والأوعية والسكري، حسب أرقام المنظمة العالمية للصحة التي تفيد أن 16.4 في المائة من المغاربة يعانون البدانة و41.4 في المائة يعانون زيادة في الوزن. وتعد أمراض القلب والأوعية مسؤولة عن ربع الوفيات المسجلة في العالم، والسبب الأول للوفاة المبكرة عند الأشخاص البالغين.

يشار إلى أن مرضى وأطباء أمراض القلب والشرايين خلدوا اليوم العالمي لأمراض القلب، الذي تطلقه المنظمة العالمية للصحة والاتحاد الدولي للقلب يوم الأحد 29 شتنبر الفائت، للتذكير بمخاطر الداء ومضاعفاته الصحية وسبل الوقاية منه.

المصدر : جريدة الرأي
ارتفاع ضغط الدم ينتشر بنسبة 41 في المئة وسط المغاربة مراجعة أسرة التمريض يوم 4:25 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.