آخر المواضيع

تمريض

الحمل و الولادة : الضغط على بطن الحامل أثناء الولادة ممارسة خطيرة و مرفوضة




منذ سنة ٢٠٠٧ و هيئة الصحة الفرنسية (HAS) توصي بعدم الضغط على بطن الحامل أثناء الولادة، و هي مناورة تجرى في المرحلة الثانية من  المخاض لتسهيل و تسريع ولادة الجنين.
بدون أي أساس طبي تستند عليه  ورغم خطورتها أحيانا، إلا أن هذه المناورة ما زالت تمارس و لا سيما خلال الولادة الأولى .

الضغط على بطن الحامل أثناء الولادة مرفوض من طرف الهيئة الفرنسية للصحة (HAS) :

يعرف مصطلح الضغط على بطن الحامل من قبل هيئة الصحة (HAS) بأنه " تطبيق الضغط على الجزء السفلي من الرحم من أجل تقصير مدة المرحلة الثانية من المخاض" ( الفترة ما بين اتساع الكامل لعنق الرحم وولادة الطفل عن طريق المهبل).

كانت هذه المناورة ممارسة شائعة في عام 2007 لكنها تعتبر غير مبررة طبيا لأنها لا تمنعاللجوء إلى استخدام أدوات أواللجوء للعملية القيصرية، بل و يمكن بدلا من ذلك أن تكون سببا في تأجيل  قرار استخدام أدوات مثل ملقط (forceps) أو اللجوء لعملية قيصرية.

علاوة على ذلك، حتى إذا كانت البيانات في الأدبيات الطبية قليلة، فإن (HAS) ترى أن هذه المناورة يمكن أن تسبب مضاعفات، نادرة ولكنها يمكن أن تكون خطيرة كجروح العجان (déchirures périnéales)، كسور في الأضلاع أو تمزق الرحم.

ممارسة لا تزال سارية :

على الرغم من توصيات (HAS) إلى التخلي عن ممارسة الضغط على بطن الحامل أثناء الولادة، وبعد سبع سنوات، لا تزال تستخدم في نسبة كبيرة من الولادات، كما يتضح من استطلاع أجرته الجمعية المشتركة حول الولادة  (CIANE).

وتظهر النتائج أن الضغط على بطن الحامل يستخدم كثيرا خلال الحمل الأول مقارنة مع متكررات الولادات (34٪ مقابل 14٪ في عام 2013).

علاوة على ذلك، يمارس الضغط على بطن الحامل أكثر في المؤسسات الصحية الخاصة  (38٪) من المؤسسات الصحية العمومية (25٪) والنساء الذين لديهم تخدير نصفي ،على الأرجح بسبب انخفاض الحركة التي يسببها التخدير.

عربيا لا توجد دراسة في الموضوع و لكن بالملاحظة السريرية يتبين جليا إنتشارها.

المرجو نشر هذا المقال بكثافة من أجل التوعية.

المصادر : 

Recommandations professionnelles. L’expression abdominale durant la 2e phase de l’accouchement. Consensus formalisé. HAS (Haute autorité de santé), janvier 2007

Communiqué du Collectif interassociatif autour de la naissance (CIANE) du 13 mars 2014 Expression abdominale : une pratique formellement déconseillée toujours en vigueur -
الحمل و الولادة : الضغط على بطن الحامل أثناء الولادة ممارسة خطيرة و مرفوضة مراجعة أسرة التمريض يوم 2:31 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.