آخر المواضيع

تمريض

أخطر 7 أخطاء يقع فيها الممرضون (وكيفية تجنبها)


يلعب الممرضون و الممرضات الدور الأكبر في رعاية المرضى. عبء العمل المجهد قد يؤدي في بعض الأحيان إلى أخطاء ، قد تكون في بعض الحالات، غير قابلة للتصحيح أو حتى مميتة.

من ناحية أخرى، فإن معظم هذه الأخطاء يمكن تجنبها، وخاصة إذا اتخذ الممرضون الاحتياطات اللازمة. فيما يلي أهم سبع أخطاء تمريضية مميتة وكيفية تجنبها:


1. الأخطاء الدوائية

و هي الأخطاء الأكثر شيوعا بين الممرضن. وفقا للبرنامج الوطني الأمريكي للإبلاغ عن الأخطاء الدوائية، تبين أن الخطأ الدوائي يقتل شخصا كل يوم في الولايات المتحدة. تخيل عدد الأرواح التي سيتم حفظها اذا ما إستطعنا القضاء على هذا الخطأ تماما.

عند إعطاء الأدوية، يجب على الممرضين تذكر "خمسة قواعد" و أخذها بعين الاعتبار في كل وقت : الدواء الصحيح، المريض الصحيح، الجرعة المناسبة، الوقت المناسب و الطريق الصحيح.

من بين الأسباب الرئيسية للأخطاء الدوائية هو التعرض للإلهاء. تأكد من أن لديك أدنى حد من الملهيات عند إعطاء الأدوية و أنك واثق و مستعد للقيام بذلك. لا تتردد أيضا في طرح أسئلة حول دواء معين إذا كنت في شك أو ريب، وتذكر أن تتحقق مرتين من أي دواء قبل إعطائه للمريض.

2. سقوط المرضى

تشير التقديرات إلى أن واحدا من كل ثلاثة مرضى بالغين (65 عاما فما فوق) يسقط كل عام. لا يؤدي السقوط فقط إلى الكثير من الآثار الفسيولوجية، لكنه يسهم أيضا في ترويع المرضى، وجعلهم أشد قلقا وتخوفا.

كممرضات و ممرضين، يمكننا أن نحمي مرضانا من السقوط من خلال تشجيعهم على طلب المساعدة عند الخروج من السرير، و معرفة أنشطة المرضى عن طريق مراقبتهم كلما سنحت الفرصة، كذلك من خلال الاستفادة من بعض التدابير الوقائية كالجوارب المضادة للإنزلاق و أجهزة إنذار الأسرة.

3. العدوى

نظافة اليدين هي واحدة من أكثر الممارسات الحيوية التي لا ينبغي للممرضين التفريط فيها، كما أنها مهمة جدا لمنع العدوى.
طهّر أو عقّم دائما المعدات بعد إستعمالها. تذكر أن تقوم بممارسة عملك في أعلى درجات النظافة و التعقيم. و أن تنظف المعدات بالشكل الصحيح و في حينه، لمنع احتمال انتشار العدوى.

4. أخطاء التوثيق

فلنضع في اعتبارنا هذه القاعدة : إذا لم يوثق حدث ما، فإنه لم يحدث أبدا.

في بعض الأحيان، تكون هذه المهمة صعبة جدا لأن للممرضين الكثير من الأمور الأخرى للقيام بها بصرف النظر عن تدوين الملاحظات وتوثيق جميع الأحداث التي وقعت خلال المداومة.
ولكن تذكر: إذا تعرض المريض لإصابة، فإنها يمكن أن تكشف عن إهمال راجع لعدم وجود وثائق.
لمنع حدوث هذا الخطأ الشائع، تأكد من مراقبة المرضى بشكل منتظم و دوّن كل تدخل قمت به، بما في ذلك الوقت الصحيح. أيضا، قم بإعطاء المشرف أو مدير التمريض تقريرا مفصلا عن أحداث غير عادية صادفتها.

5. ميكانيكا الجسم.

وهذا أمر شائع خاصة عند الممرضين الجدد الذين يتوقون للقيام بكل شيء خلال أسبوعهم الأول. يجب على كل ممرض أن يعرف الطرق الصحيحة والسليمة لنقل، حمل أو تحريك المرضى من مكان إلى آخر. خطأ كبير واحد لن يضرك أنت فقط، ولكن سوف يعرض حياة المريض للخطر.
ضع في اعتبارك أنه خلال حمل او رفع المريض إستخدم ساقيك و ليس ظهرك. يجب عليك أن تسأل دائما شخص ما لمساعدتك. قم بكل شيء ببطء ولكن بثبات. حتى وإن إستغرق وقتا أطول ، حتى لا تنتهي مع إصابة في الظهر.

6. الإصابات الناتجة عن المعدات

إن محيط رعاية المرضى يجب أن يبقى آمنا باستمرار، وكممرضين، فمن مسؤوليتنا أن نكون على علم تام بكل تغيير يطرأ على أي معدات نستخدمها.كن مؤهلا بما فيه الكفاية لإستعمال المعدات اللازمة. لتفادي وقوع إصابات، تأكد أن جميع المعدات تم فحصها بشكل صحيح واستخدمها وفق التعليمات المقترحة.

7. الإخفاق في إعطاء الأولوية

من خلال التجربة، تعلمنا، مارسنا و طورنا كيفية تحديد أولويات المهام. لا يجب على الممرض أن يعمل وحده،  بل ينبغي على التمريض دائما أن يتم في تعاون.

إسأل ما لم تكن متأكدا، و انتدب المهام إذا كنت بحاجة إلى مساعدة وليكن لك نظام دعم. العمل وحيدا قد يؤدي إلى بعض النتائج التي قد تكون قاتلة في بعض الأحيان. تذكر، لا  يمكن للممرض أن يكون جزيرة..
الممرضون بشر، تماما مثل أي شخص آخر. يمكن أن يخطؤوا بين الحين والآخر، ودائما يتعلمون أشياء جديدة على طول مسارهم.
ولكن أخطاء مثل هذه يمكن الوقاية منها طالما نحن حريصون و نعرف ما نقوم به. تعلّم من هذه القائمة، وساعد في إنقاذ الأرواح كل يوم!

أخطر 7 أخطاء يقع فيها الممرضون (وكيفية تجنبها) مراجعة أسرة التمريض يوم 3:06 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.