آخر المواضيع

تمريض

7 أخطاء تفشل عملية التخسيس


يؤدي اتباع أكثر من حمية غذائية بهدف التخسيس أو المحافظة على الوزن إلى انهاك الجسم، فبحسب إحصاء أميركي أخير وجد أن 10 بالمائة من النساء يتبعن 5 أنواع من النظام الغذائي كل عام، ويلحق ذلك ضرراً بالجسم.


السبب الرئيسي لتبديل النظام الغذائي هو عدم نجاحه، ويؤدي التبديل إلى عدم توازن عملية التمثيل الغذائي ما يزيد من اكتساب الوزن.

إليك أهم الأخطاء التي تسبب عدم نجاح الحمية:

التفكير في الوزن الزائد.
 اكتشفت إحدى الدراسات أن الذين يتمتعون بوزن صحي كانوا أكثر عرضة لاكتساب الوزن بعد 10 سنوات إذا كانوا يعتقدون منذ البداية أنهم قابلين لذلك. الضغط النفسي الناتج عن التفكير في مخاوف اكتساب الوزن يؤدي إلى انتشار الهرمونات التي تزيد الشهية وتقلل من عملية التمثيل الغذائي.

السكر الخفي.
 يختبئ السكر في زوايا لا تتوقعها، عليك بمزيد من التحري عن ما تأكله، فعلبة اللبن (الزبادي) العادية تحتوي على 13 غراماً من السكر، فإذا تناولت نفس العلبة التي يبلغ حجمها 250 ملل مضافاً إليها نكهات ستكون أضفت ما يعادل 4 ملاعق شاي من السكر.

وجبة الإفطار.
 الإفطار أهم وجبة في اليوم، فإذا قررت أن تقوم بالتخسيس بواسطة تخطي الوجبات لا يمكنك تخطي وجبة الإفطار، لأن تخطيها يؤدي فعلياً إلى زيادة الوزن، حيث ينتج عن ذلك زيادة السعرات الحرارية في الوجبات الخفيفة التي تتناولها خلال اليوم وبالتالي زيادة الوزن.

مشروبات الدايت.
 تفيد الأبحاث الحديثة بأن من يتناولون المشروبات الغازية الدايت أكثر عرضة لزيادة الوزن، بسبب استخدام المحليات الاصطناعية فيها مثل السكرين والأسبارتام، تؤدي هذه المحليات إلى إفراج الجسم عن كميات أكبر من الأنسولين والهرمونات المسببة للجوع، ما يزيد الرغبة في تناول مزيد من الطعام.

الرياضة.
 التمارين أحد العوامل المساعدة على التخسيس، وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على النساء أن من مارسن الرياضة خلال اتباع نظام غذائي نجحن في فقدان الوزن بنسبة 25 بالمائة أكثر ممن اتبعن النظام الغذائي وحده.

الاستسلام.
 عند اتباع نظام غذائي ستشتد رغبتك في تناول أطعمة معينة، ويؤدي الاستسلام لهذه الرغبة إلى تدمير أثر النظام الغذائي، مثلاً قد يتضمن النظام شريحة كعك واحدة، فتستلم لفكرة تناول شريحتين باعتبار أنها لن تؤثر كثيراً، بينما في الواقع أفسدت الشريحة الإضافية الغرض من النظام.

المصدر: أخبار 24
7 أخطاء تفشل عملية التخسيس مراجعة أسرة التمريض يوم 12:25 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.