آخر المواضيع

تمريض

حمية البحر المتوسط وصفة صحية لشيخوخة النساء

أشارت بحوث جديدة من مستشفيات مايوكلينيك الأميركية إلى أن النساء اللاتي يتبعن نظام البحر المتوسط الغذائي في منتصف العُمر تزداد فرصهن في حياة أطول، وتجنب المشاكل البدنية والمعرفية والأمراض المزمنة في مرحلة الشيخوخة.ويطلق مسمّى حمية البحر المتوسط على الطعام التقليدي في جنوب إيطاليا واليونان وجزيرة كريت، ويتكون من كميات كبيرة من الأطعمة النباتية والفاصوليا والمكسرات والحبوب والبذور والأسماك والدواجن، ويعتمد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، بحسب ما تضمنت دراسات مايوكلينيك التي نشرتها دورية الطب الباطني.

وكانت أبحاث سابقة هذا العام قد أظهرت فوائد صحية عديدة لنظام البحر المتوسط الغذائي منها أنه يقلل مخاطر السكتة الدماغية ويحسن الذاكرة وقدرات التفكير.

ولتحليل كيف تؤثر حمية البحر المتوسط على الشيخوخة قامت دراسة مايوكلينيك بتحليل بيانات 10670 امرأة في استبيان عن نظامهن الغذائي خلال الفترة ما بين 1984 و1986، وكانت مجموعة النساء وقتها في الخمسينات من العمر وأوائل الستينات. وبعد 15 عاماً طُلب منهن إجراء استبيان آخر عن حالتهن الصحية ونمط حياتهن. 
وتبين أن النظام الغذائي للبحر المتوسط يزيد من فرص بلوغ السبعينات من العمر في صحة جيدة.
وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي اتبعن نظام البحر المتوسط الغذائي كانت لديهن فرصة أكبر بنسبة 40 بالمائة للحياة بعد بلوغ السبعين، مقارنة بالأخريات.

ووجدت النتائج أن المعمرات ممن اتبعن هذا النظام الغذائي الصحي لم يسجلن أية شكوى من 11 مرضاً مزمناً بما في ذلك الفشل الكلوي والسرطان والسكري وباركنسون، ولم تظهر لديهن أية إعاقة جسدية أو علامات على ضعف الإدراك أو مشاكل الصحة العقلية.

وسجلت النتائج استهلاك المعمرات اللاتي تمتعن بصحة جيدة كميات كبيرة من الحبوب الكاملة والأسماك وزيت الزيتون وكميات قليلة من اللحوم الحمراء واللحوم المصنّعة.


المصدر: أخبار 24
حمية البحر المتوسط وصفة صحية لشيخوخة النساء مراجعة أسرة التمريض يوم 12:16 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.