آخر المواضيع

تمريض

5 أشياء عليك تجنبها قبل النوم


نتعرض للكثير من مسببات الأرق في الحياة العصرية، وتكاد الشكوى من قلة عدد ساعات النوم أن تكون عامة. هناك أشياء تساعد على النوم المريح، وضبط الساعة البيولوجية، وأخرى عليك تجنبها.

* وجد باحثون أن التعرض لضوء أزرق مشع قبل الذهاب إلى النوم، سواء عن طريق أجهزة الكومبيوتر أو الهواتف الذكية، يحد من مستويات هرمون الميلاتونين، ويؤدي ذلك إلى الإخلال بالساعة البيولوجية، وزيادة السمنة والوزن.

وينصح خبراء النوم بالتوقف عن استعمال الأجهزة الإلكترونية قبل موعد النوم بساعة على الأقل، وضبط المنبه على موعد ثابت للاستيقاظ في الصباح. يمكنك أيضاً استخدام برنامج F.lux الذي يضبط شاشة الكومبيوتر على لون أكثر دفئاً في الليل.

* انسداد الأنف من مسببات عدم النوم ليلاً، يحدث ذلك بسبب الاحتقان، وفي هذه الحالة عليك اختيار الدواء المناسب، حيث تسبب بعض أدوية احتقان الأنف مزيداً من الأرق. الأفضل اختيار الأدوية التي تحتوي على مضادات الهستامين التي تساعد على النعاس، وتمنحك سهولة في التنفس.
* لا تأخذ حماماً دافئاً قبل النوم. من المعروف أن الحمام الدافئ مساء يساعد على النوم المريح، لكن ليس قبل النوم مباشرة. أخذ حمام خلال الساعتين السابقتين لموعد النوم يؤدي إلى رفع وخفض درجة حرارة الجسم، أما إذا أخذت الحمام قبل النوم مباشرة سترتفع درجة حرارة الجسم وسيبقيك ذلك مستيقظاً. عليك أن تنتبه للتوقيت، وأخذ الحمام قبل أكثر من ساعة من موعد النوم على الأقل.

* تناول الوجبات الدسمة في العشاء يحفز موجات الدماغ بحسب ما وجدت بعض الدراسات، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى كوابيس، أو تعكير المزاج. تجنب الوجبات الدسمة، أو قم بمضغ الطعام 15 مرة في فمك قبل بلعه.

* لا تبدأ موجة من البوح والفضفضة في الليل، ولا تهتم بالتعليق على شيء مزعج سمعته قد يسبب لك الاستفزاز، فقط أجّل كل شيء للصباح، لأن الانفعال يبقي العقل يقظاً ومتماوجاً، ويقال إن التوتر المفرط من أكثر مسببات الأرق. تجنب أية محادثات قد تسبب الإزعاج قبل ساعة من النوم.

المصدر: أخبار 24

5 أشياء عليك تجنبها قبل النوم مراجعة أسرة التمريض يوم 10:13 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.