آخر المواضيع

تمريض

سلسلة عين على التمريض / مهنة التمريض


مهنة التمريض تعتبر المحور الرئيسي و الاساسي لتقديم الرعاية الطبية في المستشفيات ، ويتصف المنتمون لهذه المهنة بالعديد من الصفات اللتي تجعل هذه المهنة من المهن الشاقة ، و من هذه الصفات التي يتمتع بها افراد الهيئة التمريضية:

ـ الإخلاص : الممرض موضع ثقة المريض واهله و ذويه والمجتمع، و أهم ما يوجب هذه الثقة أن يخلص لهم في تقديم العناية التمريضية اللازمة ، مع إحتساب ذلك  خالصا لوجه الله تعالى.

ـ الأمانة : الممرض مؤتمن على الارواح و الأعراض، فلابد أن يتصف بالامانة و أن يؤدي  هذه الأمانة على وجهها الصحيح و من الأمانة المحافظة على أسرار المرضى .

ـ الصدق : فالممرض صادق إذا عمل أو قال أو كتب أو شهد...حريص  كل الحرص ألا تدفعه نوازع القربى أو غيرها إلى أن يدلي بشهادة أو تقرير يعلم انه مغاير للحقيقة.

-المحبة و العطف : فالممرض محب لمرضاه عطوف عليهم ، رفيق بهم، و عليه أن يكون لبقا معهم متلطفا بهم، و عليه أن يراعي نفسياتهم و يلجأ إلى الاساليب التي تعين على التخلص من الاوهام.

ـ الصبر :  إن مهنة التمريض مهنة شاقة و التعامل مع نوعيات مختلفة من المجتمع يتطلب قدرا كبيرا من الصبر و سعة الصدر فلابد للممرض أن يتصف بهما.

التواضع : على الممرض أن يكون متواضعا فلا يتكبر على مرضاه أو يحتقرهم مهما كان شأنهم ، و من تواضع لله رفعه.

و تعتبر مهنة التمريض من المهن الشاقة نظرا لما يتكبده العاملون بها من عناء و جهد و أمراض جسدية كآلام الرقبة و الظهر و الإصابة بالعدوى و الأمراض المزمنة، و غيرها من الأمراض الأخرى.

و يبذل  العاملون بالتمريض مجهودا كبيرا سواء كان عضليا ، بدنيا أو ذهنيا وما يصاحب ذلك من تعرضهم لضغوط كبيرة و مخاطر التعرض للإعتداء اللفظي و الجسدي.

و تعتبر مهنة التمريض من المهن الطاردة في العالم نظرا للمجهود الكبير الدي يبدله العاملون بها، و في الوقت نفسه لا يجدون التقدير الكافي و المناسب من قبل المؤسسات التي يعملون بها، مع أن الدولة بحاجة ماسة و كبيرة لهذه المهنة إلى انها لا تبدي الإهتمام الكافي و الواضح بالكوادر الوطنية .

ووطننا العربي يعاني نقصا واضحا في إعداد الكوادر التمريضية ، لذلك فإن على الجهات المسؤولة سواء وزارة الصحة أو غيرها من المؤسسات المعنية بهذه المهنة سرعة المطالبة و الحرص على إعتبار و إقرار القوانين و التشريعات اللازمة بإعتبار مهنة التمريض مهنة شاقة ، كذلك تمييز الكفاءات الوطنية بالحوافز المناسبة.
سلسلة عين على التمريض / مهنة التمريض مراجعة أسرة التمريض يوم 2:10 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.