آخر المواضيع

تمريض

دراسة: الزواج مفيد للرجل صحيا


بعد أن ربطت العديد من الدراسات بين الزواج وتراجع خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان، توصل فريق من الباحثين إلى اكتشاف وجود صلة وثيقة بين الزواج وقوة العظام لدى الرجال، بحسب ما أوردت صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة "أوستيوبورسيز" الطبية إلى أن الرجال الذين يعيشون حياة زوجية مستقرة غالباً ما يتمتعون بعظام أقوى من الرجال الذين لم يسبق لهم الزواج، شرط أن يكون هذا الزواج بعد سن الخامسة والعشرين.
وخلافاً لما هو الحال لدى الرجال، لم تجد الدراسة نفس الصلة بين طول مدة الزواج وقوة العظام عند النساء، وعلى الرغم من ذلك أظهرت عينة عشوائية أن النساء اللاتي حظين بعطف ورعاية الزوج كانت عظامهن أقوى من النساء اللواتي عانين من إهمال وسوء معاملة الزوج لهن.

مضار الزواج المبكر

واستندت الدراسة إلى معلومات تم الحصول عليها من الدوائر الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية لأشخاص تتراوح أعمارهم بين 25 و 70 عام.
وبينت الدراسة أن الزواج المبكر يؤثر بشكل سلبي على عظام الرجال، حيث أكدت النتائج على أن الرجال اللذين تزوجوا قبل سن 25 عانوا من تراجع كبير في قوة العظام والعمود الفقري قياساً لما كانت عليه قبل الزواج.

وأرجع الدكتور آرون كارلامنغالا سبب ذلك إلى أن الزواج المبكر يزيد من الأعباء المادية والاجتماعية على الرجل وخاصة أن معظم الذين يتزوجون في سن مبكر لم يحظوا بتعليم جامعي ولا يستطيعون الحصول على وظيفة مناسبة تؤمن لهم الحياة الكريمة.

وأكدت الدكتورة كارولين كراندال أنها المرة الأولى التي يتم فيها الربط بين صحة العظام والعوامل الاجتماعية والاسريّة، حيث كان الاعتقاد السائد أن النظام الغذائي والعادات الصحية هما العاملان الوحيدان اللذان يؤثران في قوة العظام.

المصدر: أخبار 24 
دراسة: الزواج مفيد للرجل صحيا مراجعة أسرة التمريض يوم 9:39 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.