آخر المواضيع

تمريض

10 مؤشرات تدل على أنك بحاجة لنظارات طبية


يقضي الكثيرون أوقاتاً طويلة في قراءة الكتب والعمل على الكمبيوتر والتحديق في شاشات التلفزيون والهواتف المحمولة، ويؤدي ذلك إلى إرهاق العينين ويسبب ضعفاً في البصر، ويتم اللجوء إلى النظارات الطبية لتصحيح البصر، واستعادة القدرة على الرؤية بشكل جيد.
وينصح الأطباء بإجراء فحص دوري للعينين كل 6 أشهر للتأكد من سلامة البصر فيهما، كما يجب الاستجابة لأية أعراض سلبية تبديها العينين ومراجعة الطبيب المختص لحل المشكلة في بداياتها.

وأورد موقع آي سايت مجموعة من المؤشرات التي تدل على ضعف البصر الذي يستدعي الاستعانة بالنظارات الطبيبة.

1- عدم وضوع الرؤيا عن قرب
يعاني البعض من عدم القدرة على رؤية الأشياء القريبة بوضوح، وتسمى هذه الحالة مد البصر، ويحتاج المصابون بها إلى نظارات مقربة تعيد البصر إلى وضعه الطبيعي.

2- ضعف الرؤيا عن بعد
تدعى هذه الحالة قصر النظر، ولا يستطيع المصابون بها تمييز الأشياء البعيدة عنهم، ويتم تصحيح البصر بارتداء نظارات مبعدة تمكن المرضى من الرؤيا لمسافات بعيدة.

3- ضعف الرؤيا للقريب والبعيد
تجمع هذه الحالة بين الحالتين السابقتين حيث لا يمكن للمريض رؤية الأشياء القريبة أو البعيدة على حد سواء، ويتم علاجها بنظارات خاصة أو نظارتين واحدة لرؤية الأشياء القريبة والأخرى للبعيدة.

4- صعوبة الرؤيا في الليل
يصعب على البعض الرؤيا بوضوع في الليل وهو ما يعرف بالعشى الليلي، ويحتاج المصابون به إلى نظارات خاصة يتم وصفها من قبل الطبيب المختص.

5- صعوبة التكيف بين الظلام والنور
من المعروف أن حدقة العين تتسع وتضيق تبعاً لكمية الضوء الواردة إليها، وتحتاج عين الإنسان إلى فترة من الزمن للتأقلم عند الانتقال من مكان الظلام إلى النور وبالعكس، وفي حال كان هذا الأمر يحتاج إلى وقت طويل من الزمن فهو يدل على وجود مشكلة يجب مراجعة الطبيب لعلاجها.

6- صعوبة القراءة والعمل على الكمبيوتر
مع التقدم بالعمر يصبح من الصعب على الكثيرين القراءة دون الاستعانة بالنظارات، ويفضل دوماً ارتداء نظارات خاصة للحماية من الأشعة الصادرة عن أجهزة الكمبيوتر عن الجلوس أمامها لوقت طويل.

7- إجهاد وتعب العينين
عند الشعور بالتعب المتكرر في العينين فهذا يشير إلى ضرورة مراجعة الطبيب وارتداء النظارات المناسبة.

8- الصداع المتكرر
تشير حالات الصداع المتكرر في كثير من الأحيان إلى وجود مشكلة في البصر يجب التعامل معها وعلاجها، ويجب عدم الاكتفاء بتناول الحبوب المسكنة التي تسكن الألم لفترة من الزمن دون حل المشكلة الأساسية.

9- الرؤية المزدوجة
على الرغم من أن الإنسان يمتلك عينين إلى أنه يرى صورة واحدة فقط للأشياء، وعندما تتضاعف هذه الصورة فهذا يدل على حالة مرضية وخلل في البصر يمكن تصحيحه بسهولة من خلال الحصول على النظارة المناسبة لهذة الحالة.

10- رؤية هالات حول الضوء
ينصح دوماً بمراجعة الطبيب عند الشعور بأي تغير أو خلل في الرؤية، وذلك للحصول على العلاج المناسب قبل فوات الأوان.

المصدر : 24 الإماراتية 
10 مؤشرات تدل على أنك بحاجة لنظارات طبية مراجعة أسرة التمريض يوم 7:00 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.