آخر المواضيع

تمريض

تقرير إنذاري: داء السكري بالمنطقة العربية (إحصائيات 2013 و توقعات 2035)


قامت الفدرالية الدولية لداء السكري بنشر تقرير شامل يخص تطور الإصابة بالسكري في مختلف مناطق و دول العالم ، مرفوقة بإحصائيات دقيقة (2013) و تكهنات لحالة العالم في (2035) ؛ عنونته ب: "أطلس لداء السكري 2014".

ثلاث دول من بين البلدان  العشر الأولى التي تتميز بأعلى نسب إنتشار لداء السكري تتواجد بمنطقة الشرق الأوسط ؛ و هي السعودية ، الكويت و قطر.

المنطقة تسجل أعلى نسبة إنتشار لداء السكري (10.9%)  . النمو الاقتصادي السريع ،إضافة إلى شيخوخة السكان أدوا إلى إرتفاع مهول في نسبة السكري من النوع 2 .

تغيرات سوسيو- إقتصادية  كبيرة شهدتها دول المنطقة خلال العقود الثلاث الأخيرة  ، كالتمدن السريع،إنخفاض وفيات الأطفال و إرتفاع أمد الحياة ،  غيرت حالة عدة دول بالمنطقة ، هذه الطفرة المفاجئة خاصة في الدول الخليجية الغنية ، أدت إلى تحولات جذرية و خطيرة شملت طريقة الحياة و نمط العيش،إضافة إلى عادات غذائية غير صحية و إنخفاض في النشاط البدني...كل هذا أدى إلى تصاعد نسبة البدانة و التي تشكل إحدى العوامل الأساسية للإصابة بهذا المرض.

التدخين ، الذي يعتبر من عوامل الخطر المسببة للسكري ، يبقى مشكلا خطيرا يهدد صحة مواطني هذه الدول، خاصة و أن عدد المدخنين بالمنطقة في تصاعد مستمر.
إحصائيات 2013

تقرير إنذاري: داء السكري بالمنطقة العربية (إحصائيات 2013 و توقعات 2035) مراجعة أسرة التمريض يوم 1:30 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.