آخر المواضيع

تمريض

الممرضون المغاربة يتحدون المنع و ينظمون مسيرة بالرباط | صور حصرية



انتظم اليوم الخميس 4 فبراير ازيد 2000 ممرض و ممرضة في مسيرة احتجاجية من تنظيم التنسيقية الوطنية للممرضين المعطلين خريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي . الممرضون تجمعوا و تجمهروا في البداية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط حيث رددوا شعارات غاضبة و قوية ضد تهميش الممرضين العاطلين و عدم توفير الوزارة الوصية لمناصب شغل تستوعبهم رغم الخصاص الهائل في فئة الممرضين .


الممرضون العاطلون انتظموا بعد ساعة من الاحتجاج و التعبير عن مطالبهم المشروعة أمام الوزارة في مسيرة تشق في هذه الأثناء شوارع الرباط في اتجاه مقر البرلمان في نظام و انتظام وسط حضور أمني مكثف.


و يطالب الممرضون المعطلون الذين يقدر عددهم بأزيد من 4000 ممرض و ممرضة ينتمون الى 21 تخصص في التمريض من جميع أنحاء المغرب كانت وزارة الصحة قد اشرفت على تكوينهم طيلة 3 سنوات بوثيرة 3400 ممرض في السنة و ذلك في معاهد التكوين التابعة للوزارة.


و يرفع الممرضون المحتجون المنتمون الى افواج 2012 و 2013 و 2014 و 2015 مطلبا واحدا يتعلق بتوظيفهم جميعا في اسلاك وزارة الصحة عملا بالظوابط المقيدة لتعيين الممرضين المغاربة عبر اجتياز مباراة التوظيف بمناصب مالية كافية لاستيعاب جميع الخريجين و الخريجات منذ استحداثها في 2007.


يذكر ان وزير الصحة الحسين الوردي قد صرح فيما مرة بأن الخصاص في فئة الممرضين في اسلاك وزارة الصحة يبلغ أزيد من 9000 ممرض فيما يبلغ المعدل الوطني لتوفر الممرضين لكل مواطن الى 0،08 ممرض لكل مواطن. اما نسبة الممرضين المغادرين للعمل سنويا فتصل الى 1700 ممرض و ممرضة. بينما وزارة الصحة لا توظف سنويا غير 1200 إلى 1400 ممرض و ممرضة

المصدر : جون بريس
الممرضون المغاربة يتحدون المنع و ينظمون مسيرة بالرباط | صور حصرية مراجعة أسرة التمريض يوم 2:33 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.