آخر المواضيع

تمريض

مسؤولية الممرضة تجاه مرضاها



التمريض مهنة مقدسة وعلى الممرضة مسئوليات كبرى تجاه مرضاها تفرضها القوانين الوضعية والأخلاقية وضمير المهنة وتختلف حسب مكان عمل الممرضة وللتسهيل سوف نستخدم النموذج الخاص بممرضة المستشفى، فالمريض يقضى فى العنبر معظم أوقاته تحت الرعاية المباشرة للممرضة فهى فى أفضل وضع لدراسة الحالة النفسية للمريض وأقاربه وشرح حالته المرضية لهم بأسلوب مفهوم.
1)    من أهم واجبات الممرضة الرئيسية هو واجبها نحو مرضاها فيجب عليها أن تضع فى اعتبارها أن شفاء المريض والمحافظة على صحته هو هدفها الأول دون النظر إلى اية اعتبارات أخرى مثل الدين، اللون، الجنس، أو السياسة.

2)    ويجب على الممرضة أن تكون موضع الثقة التى وضعها فيها المرضى وذويهم ومن أجل ذلك فإن على الممرضة الإخلاص الكامل وتسخير كل معرفتها وعلمها لخدمة المريض وعليها مسئولية بذل أقصى جهدها فى سبيل شفاء المريض من أجل تحقيق النتيجة المرجوة

3)    كذلك يجب على الممرضة أن تكون كريمة، لطيفة طيبه القلب فى معاملتها للمرضى وينبغي دائما أن تتصرف بحكمة وبدقة تجاه مرضاها وأن تكون رحيمة مشاركة لهم إذا ما استدعى هذا بعض الظروف الخاصة إذ أن من شأن الممرضة أن تخلق جوا من الثقة والراحة وسوف يؤدى ذلك بالطبع إلى التوصل للغاية المرجوة من الرعاية التمريضية.

4)    وقد لا تستطيع الممرضة أن تحقق الشفاء للمريض ولكن يجب عليها فى كل الأوقات أن تعطى مرضاها الأمل وتخفف عنهم آلامهم سواء كانت جسمانية أو نفسية.

5)    ويجب على الممرضة أن تحتفظ بالسرية المطلقة لكل ما تعرفه عن المريض احتراما للثقة الموضوعة فيها.

6)    يجب على الممرضة إشراك مرضاها فيما يختص بعلاجهم وبرعايتهم فيجب أن تراعى رأى المريض فى اتخاذ بعض القرارات المتعلقة بعلاجه مثل موافقته على إجراء العمليات الجراحية وبعض الفحوص الطبية وكذلك مراعاة موافقتهم عند أجراء بحوث عملية تتعلق بهم.

7)    على الممرضة أن تحذر الوقوع فى علاقات عاطفية مع مرضاها وعليها أن تتحكم فى مشاعرها وإذا لم تستطع ذلك أو فى حاله ما إذا أصبح المريض نفسه متعلقا بها عاطفيا فان واجبها يقتضى فى هذه الحالة أو تلك أن تطلب من رئيسها فى العمل ترك هذا المريض لرعاية ممرضة أخرى.

8)     يجب على الممرضة أن تلتزم باتباع الأسلوب المناسب للتخاطب مع المرضى وأسرهم وعليها أن تصغي إلى مرضاها وإلى شكاواهم ولا تشعرهم بأنها مشغولة أو مرهقة فى العمل كما عليها الإجابة على كل تساؤل من قبل المريض وإذا لم تعرف الإجابة خارجة عن حدودها وإمكانياتها عليها إرشاد المرضى إلى الشخص المناسب للإجابة على تساؤلاتهم.


مسؤولية الممرضة تجاه مرضاها مراجعة أسرة التمريض يوم 10:54 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.