آخر المواضيع

تمريض

10 أطعمة تساعدك على تعزيز قدراتك الذهنية


ينصح أخصائيو التغذية دائما، بضرورة التنبه إلى طبيعة الأطعمة التي نتناولها يوميا، ومعرفة خصائصها وقيمها الغذائية، فقد ثبت علميا أن بعضها يسهم في الوقاية من أمراض عدة، كالحمص والكرفس  ودورهما في الحد من فقدان الذاكرة المرتبط بتقدم العمر. وفيما يلي 10 أصناف غذائية غنية بمكونات مفيدة للدماغ والأعصاب وغيرهما:
1.    الكاري:
يحتوي مسحوق الكركم الذي يعطي الكاري والخردل لونهما الأصفر، على مادة كيميائية تدعى: الكركمين، وهي ما تزال موضع بحث العديد من الدراسات المتعلقة بطب الأعصاب. وقد أظهرت الدراسات بأنها قادرة على تقوية الذاكرة، وإبطاء تطور مرض الزهايمر، وتحفيز الخلايا العصبية، وهو ما يعرف بعملية إنتاج خلاية دماغية جديدة. وتشير الدراسات أيضا إلى أن الكركمين قادر على تنظيف الدماغ من المادة اللزجة التي يعتقد بأنها السبب الرئيس في مرض الزهايمر، بالإضافة إلى دورها في الحد من التهابات الدماغ والخلايا العصبية.
2.    الكرفس:
يعد الكرفس من أغنى المصادر بمادة: لوتيولين، وهي تساعد أيضا على تأخير فقدان الذاكرة المتعلق بتقدم العمر. وقد أظهرت دراسة تم إجراؤها عام 2010 بإن هذه المادة تساعد على  تقليل الالتهابات في الدماغ، والتي يرى الخبراء أنها سبب رئيس في ضمور الأعصاب.
3.    البروكلي والقرنبيط:
أجريت العديد من البحوث حول دور مادة الكولين في نمو الدماغ، وإذا ما كانت قادرة على تحفيز الروابط العصبية ونمو خلايا دماغية جديدة. وأظهرت الدراسات بأن الحصول على مكملات الكولين في فترة ما قبل الولادة، يزيد من معدل ذكاء المواليد لاحقا. في حين وجد أن ثمة علاقة بين نقص هذه المادة في الجسم وتشوهات الأنبوب العصبي. أما تاثيرها على البالغين، فهي تسهم في الحفاظ على صحة الناقلات العصبية لديهم وتقوي الذاكرة. ومن الجدير بالذكر أن كبد البقر من أفضل مصادر الحصول عليها، إذ تحتوي كل 5 أونصات منه على 473 ملغم من الكولين. كما يحتوي البروكلي على 182 ملغم، والقرنبيط على 177 ملغم من هذه المادة.
4.    الجوز:
لا يعرف العلماء بالضبط، كيف تحمي أحماض أوميغا 3 الدهنية الدماغ، ولكن البحوث تشير على الأقل، إلى أنها تعزز من وظائف النواقل العصبية. فقد ثبت بأن كبار السن الذين يملكون نسبة عالية في الدم من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يملكون أدمغة أكبر حجما من غيرهم، ويتميزون بمستوى عال من مهارات الذاكرة ومختلف المهارات المعرفية. كما أن هذه الأحماض مفيدة لصحة القلب أيضا، فهي تحافظ على صفاء الشرايين وتبقي على تدفق الدم قويا، مما ينشط الدورة الدموية فيفيد القلب. وبينما يعد سمك السلمون أغنى مصدر غذائي بالأوميغا 3، إلا أنه ليس طعاما يمكن تناوله يوميا، لاحتوائه على نسب عالية من مادة الزئبق. لذلك، عليك جعل أكل الجوز عادة يومية، من خلال رش حفنة منه على السلطة أو أكله كوجبة خفيفة بعد الظهيرة. كما يحتوي الجوز على فيتامين بي6 الذي يحمي الذاكرة.
5.    سرطان البحر:
تحتوي الحصة الواحدة منه على 1840 ملغم من الحمض الأميني (فينيل ألانين– phenylalanine) الذي تحتاجه أجسامنا لإنتاج الناقل العصبي- الدوبامين، بالإضافة إلى الأدرينالين المنشط للدماغ والنورادرينالين وهرمون الغدة الدرقية. كما يعد سرطان البحر مصدرا جيدا وسهلا للحصول على الفينيل ألانين، وخاليا من الزئبق، على عكس أنواع الأسماك المشهورة الأخرى. وقد وجدت البحوث أن فينيل ألانين قد يكون مفيدا في محاربة مرض الباركنسون. بالإضافة إلى أن هذا الصنف الغذائي غني بفيتامين بي12.
6.    الحمص:
يحتوي الحمص على 220 ملغ من المغنيسيوم لكل كوب واحد منه. وهو معدن مهم للجسم، ويؤدي دورا أساسيا في إنتاج الطاقة. كما يعد مفيدا جدا لمستقبلات خلايا الدماغ، وتسريع نقل الرسائل العصبية. ويعمل أيضا على توسيع الأوعية الدموية والسماح للمزيد من الدم بالتدفق لتغذية الدماغ. وقد ظهر مؤخرا بأن التوتر يعمل على ترشيح المغنيسيوم من الجسم، مما يؤدي إلى مخاطر طبية محتملة.
7.    الحنطة السوداء:
تعد مصدرا طبيعيا لتهدئة المزاج، بالإضافة إلى كونها مصدرا جيدا للمغنيسيوم بنسبة 229 ملغم للحصة الواحدة. كما أنها خالية من الغلوتين وغنية بالألياف، لذلك فهي تعد بديلا مناسبا عن الحبوب. ويمكن أضافتها إلى الحساء، أو مع السلطة.
8.    خميرة البيرة:
من أفضل المصادر للحصول على الثيامين، المعروف بفيتامين بي1، بالإضافة إلى احتوائها على البيريدوكسين المعروف بفيتامين بي6، المرتبطين بقدرة الدماغ على أداء مهماته. ومن المعروف بأن نقص الثيامين في الجسم من أسباب الإصابة بالخرف، ولهذا يقوم الباحثون حاليا بدراسة مدى قدرة مكملات الثيامين على الوقاية من مرض الزهايمر والخرف، أو الإبطاء من تفشيهما على الأقل. أما فيتامين البيريدوكسين، فهو يؤدي دورا مهما في إنتاج الناقلات العصبية، وبالتالي في تقوية الذاكرة والإدراك.
9.    اللحم الأحمر:
ثمة عدد من الأسباب التي تدعو إلى تجنب الإفراط في تناول اللحم الأحمر. لكن عندما يتعلق الأمر بصحة الدماغ، فإن اللحم الأحمر يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين بي12، وهو أساسي لمساعدة الدماغ على القيام بمهماته. أما نقصه فيؤدي إلى حدوث تلف في الدماغ والأعصاب. ويجدر بالذكر أن كبد البقر يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين بي12.
10. التوت:
يتميز بفوائد صحية جمة. وقد ربطت الدراسات بين الحمية الغذائية الغنية بالتوت، وبين القدرة على التعلم السريع والتفكير الحاد والذاكرة القوية. كما وثقت دراسات أخرى أنه مضاد للأكسدة، ويعمل كمسكن للأعصاب.

المصدر: فوربس الشرق الأوسط
10 أطعمة تساعدك على تعزيز قدراتك الذهنية مراجعة أسرة التمريض يوم 4:08 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.