آخر المواضيع

تمريض

8 نصائح تساعدك لاكتساب الطول.. من دون كعب


يعتمد طول الإنسان بشكل أساسي على عامل الوراثة والمجموعة العرقية التي ينتمي إليها، بالإضافة إلى عوامل الطقس والبيئة المحيطة، ويشعر الكثير من الناس بالحرج من قصر القامة ويحاولون التغلب على هذه المشكلة بارتداء الأحذية العالية.

ورغم أن معظم العوامل التي تحدد طول الإنسان خارجة عن إرادته، إلا أن هناك بعض الإجراءات التي من شأنها مساعدته على اكتساب المزيد من الطول أوردها موقع وايكي هاو الإلكتروني:

1- تجنب العوامل التي تمنع نمو الجسم
ينصح المختصون بالابتعاد عن تناول المنشطات، لأنها تمنع نمو العظام عند الأطفال والمراهقين، كما أن التدخين يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على طول الإنسان، وكذلك الحال بالنسبة للكافيين لذلك يجب التخفيف منه.

2- الحصول على القدر الكافي من النوم
أظهرت الأبحاث أن المراهقين والأطفال بحاجة إلى عدد ساعات نوم يتراوح بين 8 إلى 11 ساعة يومياً، وذلك بسبب نمو أجسادهم وانتاج المزيد من الخلايا في هذه المرحلة، لذلك فهو بحاجة إلى الراحة الكافية لأداء هذا الغرض، كما أن انتاج هرمون النمو ينشط بشكل كبير أثناء النوم.

3- تناول الغذاء الصحي
يحتاج الجسم إلى الفيتامينات والمعادن الضرورية للنمو بشكل سليم، لذلك يجب اختيار الأطعمة المناسبة، وخاصة للأطفال الذين لا زالوا في طور النمو، وينصح بشكل أساسي بتناول الأطعمة الحاوية على الكالسيوم وفيتامين د التي تساعد على نمو العظم بالإضافة إلى البروتينات الحيوانية والنباتية والكربوهيدرات والخضار والفواكه.

4- تقوية جهاز المناعة
تعيق بعض الأمراض عملية النمو وخاصة عند الأطفال، لذلك يجب تعزيز جهاز المناعة الذي يقف حاجزاً منيعاً في وجه البكتيريا والجراثيم، ويساعد على ذلك تناول الفيتامين سي الموجود في الفواكه الحمضية، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وأحماض أوميغا 3 كالسمك وتجنب الأطعمة المعلبة والمصنّعة.

5- ممارسة التمارين الرياضية
تساعد بعض أنواع الألعاب الرياضية كالسباحة وركوب الدراجات والجري على زيادة نمو الجسم، بالإضافة إلى تمارين أخرى تساهم في تمدد العضلات والعظام واكتساب المزيد من الطول.

6- الحفاظ على استقامة الجسم
يجب أن يبقى الجسم دوماً في وضعية مستقيمة سواء كان ذلك أثناء الجلوس أو الوقوف، حيث يكون الكتفان مرفوعين للخلف،  والذقن للأعلى ولا يتحمل العمود الفقري الكثير من الضغط.

7- عدم حمل الأوزان الثقيلة
يسبب رفع الاوزان الثقيلة بأذية للعمود الفقري وضغط كبير على العظام والمفاصل ويؤدي إلى تشوهها، ويلاحظ ذلك بشكل كبير عند الأشخاص الذين يمارسون رياضة رفع الأثقال.

8- زيارة الطبيب المختص

عندما يلاحظ الأبوان تأخراً في نمو الطفل بالمقارنة مع أقرانه، يجب زيارة الطبيب المختص للتأكد من عدم وجود أمراض تعيق النمو وعلاجها في أسرع وقت إن وجدت.

المصدر: أخبار 24
8 نصائح تساعدك لاكتساب الطول.. من دون كعب مراجعة أسرة التمريض يوم 1:01 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.