آخر المواضيع

تمريض

كيف تزيد ثقتك بنفسك؟


الثقة بالنفس كلمة عادة ما تفقد معناها لعدم ربطها بأمور عملية تجعلها في متناول الجميع. لا شك أن الثقة بالنفس مهمة للنجاح العملي والاجتماعي. ولا شك أن الثقة بالنفس ليست وراثية وإنما تربوية.
إذا كنت تريد أن تبدأ بتدريب نفسك على الثقة إليك بعض الخطوات العملية البسيطة التي يمكنك اتباعها في حياتك اليومية:
- لا تهرب من النظرات: إذا نظر إليك أحد لا تخفض رأسك و لا تشيح بعينيك عنه. التواصل لا يتم فقط عبر الكلام وإنما عبر النظرات أيضاً. استقبل نظرات الآخرين بابتسامة وحذار من استثارتهم بالنظرات الفاحصة.
- استهلك خوفك: ربما تشعر بالخوف عندما تخوض تجربة جديدة أو تتعرض إلى موقف جديد. هذا أمر عادي ولكن لا تحاول أن تستهلك وقتك وعقلك في التفكير حول كيفية تفادي هذه المواقف. استهلك خوفك بالكلام والمبادرة نحو الآخرين.
- اتخذ المبادرة: ليس من السهل بدء حديث مع أي شخص. لكن هذا الأمر ينطبق على الجميع وليس عليك وحدك. لذا بإمكانك أن تطمئن إلى أنك إذا أخذت مبادرة الحديث وكسر الحواجز فإنك الطرف الآخر سوف يتلقى مبادرتك بشكل إيجابي. لأنك تزيل عنه الخوف الذي بداخله منك.
- كن مغامراً: لا تتردد في اكتشاف أوساط جديدة لكي تتعلم من تجربتك. وهكذا رويداً رويداً يصبح اكتشاف المجهول هوايتك المفضلة.
- لا تقلد: إذا كان هناك شخص في محيطك تعجبك ثقته بنفسه وشخصيته. فهذا أمر جيد. ولكن احذر أن تقلّده لأن التقليد يحتاج لمهارات خارقة ليصبح ناجحاً. بالمقابل تذكر دوماً هذا الشخص عندما تقدم على مغامرة. لأن معرفة هكذا أشخاص تبعث الشعور بالاطمئنان وعدم الخوف.
- أنت الأفضل: نعم أنت الأفضل. هناك أناس كثيرون ولكنك الأفضل. تذكر ذلك دوماً...
- كن مباشراً: تعود أن تكون مباشراً وصريحاً. انظر إلى محدثك باهتمام وافهم ما يقول وعبر عن رأيك بصراحة. هذا الأمر يوفر عليك وقتاً كبيراً في اختراع الأكاذيب لتبرير تصرفات غير مباشرة.
- ضع أهداف متدرجة: الثقة بالنفس لا تعني التهور. ضع لنفسك دوماً أهداف كبيرة ولكن متدرجة. الأهداف الخيالية تفقدك ثقتك بنفسك. ليس هناك شيئ مستحيل ولكن الطريق إلى المستحيل يحتاج وقتاً وتعباً.
- استفد من كل خطأ: كل خطأ ترتكبه هو بذرة لنجاح مستقبلي. لا تخف من الفشل. لكن تجنب الوقوع في الخطأ نفسه مرتين.
- استمتع بوقت فراغك: الثقة بالنفس ضرورية، ولكن لكي تنجح في زيادة ثقتك بنفسك لا بد من أن تمتع نفسك. وقت فراغك مهم لترميم روحك وبناء نفسك. العب رياضتك المفضلة، تعلم الموسيقى، الرسم، شاهد مباراة في الملعب، قم بزيارة أصدقائك، أهلك، ... اهتم بشريكة حياتك أو ابحث عنها.
كل هذه الأمور تزيد ثقتك بنفسك وتزيد ثقة من حولك بك.
كيف تزيد ثقتك بنفسك؟ مراجعة أسرة التمريض يوم 10:35 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.