آخر المواضيع

تمريض

ابتعد عن الحذاء الضيق لتتفادى تأثيره السلبي على الصحة


ابتعد عن الأحذية الضيقة نصيحة يوجهها الأطباء والمتخصصون في كل وقت، فقد وجد باحثون أن انتعال الاحذية الضيقة لا يسبب الألم الموضعي فقط، بل يتخطاه ليسبب الصداع، والقلق، والتوتر، والعصبية، وارتفاع ضغط الدم، وفي كثير من الحالات الضيق الشديد الذي قد يؤدي الى حالة من الغضب الشديد.
وبالإضافة إلى الألم أثناء المشي يترك الحذاء الضيق آثارا مؤلمة ومزعجة، تعرف بالقروح وتحدث القروح عندما يتسبب جرح اسفل القدم بتكوين سائل بين طبقات الجلد، وغالبا ما تظهر هذه القروح أثناء آداء التمارين الرياضية أو عند ارتداء الأحذية الجديدة، ولكن يمكنك تجنب ظهور هذه البثور حتى إذا كانت الأحذية جديدة.
ويقول مختصو العناية بالأقدام إنه لا يمكن أن تظهر القروح إلا إذا كان الحذاء غير مناسب تماما للقدم، وينصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بتحديد المناطق المعرضة للإصابة بالقروح مثل الكعبة والأصابع ووضع لصقات طبية عليها لتجنب اصابتها بالخدوش وتقليل ضغط الاحتكاك بين الحذاء والجلد لتجنب اصابتها بالنزيف، كما ينصحون بعمل مساج طبيعي للأقدام في ماء دافئ به ملعقة زيت زيتون لتخفيف ألم القروح، وتجنب تكون جلد ميت حول القروح التي سرعان ما تجف وتصبح قاسية وبشعة المنظر.
من جهة أخرى ينصح بعدم ارتداء الأحذية الضيقة، أو محاولة توسيعها إذا امكن عن طريق حشوها بأوراق الجرائد بشكل يساعد على تمدد الجلد، ولكن أفضل نصيحة تبقى عدم شراء الأحذية الضيقة لأي سبب، والأخذ بعين الاعتبار حجم وسماكة الجوارب عند قياس الأحذية، فغالبا ما نقوم بقياس الحذاء دون ادراك لنوعية الجوارب التي سنرتديها لاحقا، مما يسبب ضيقا شديدا عند انتعال الحذاء للمرة الأولى.
ويجب عدم اهمال شكوى القدم، وخصوصا من الاطفال لما قد يسببه الحذاء الضيق من مشاكل في عظام القدم والعمود الفقري وضغط الدم.
وأخيرا ينصح بالحفاظ على الاقدام نظيفة وجافة دائما، وتغيير الجوارب بشكل منتظم ومراعاة نظافتها عن طريق غسلها وتجفيفها في الهواء الطلق.

المصدر: عكاظ
ابتعد عن الحذاء الضيق لتتفادى تأثيره السلبي على الصحة مراجعة أسرة التمريض يوم 3:54 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.