آخر المواضيع

تمريض

كيف تصحح أخطاءك الصحية وتجدد شبابك؟

نقع كلنا في أخطاء صحية من وقت لآخر، نتراخى سنوات في المكتب، ونجمع في طعامنا كل الأطعمة الخطأ، ونتعرض لحمامات شمس لا حصر لها، ونستهتر بمواعيد النوم. الخبر السار بخصوص ذلك أنه يمكن محو آثار هذه الأخطاء، والبدء من جديد.

إليك كيف يمكنك تصحيح أخطاءك الصحية:
القوام. كثير منا وقع في خطأ قلة الاهتمام بانتصاب قوام الجسم عندما كنا صغاراً، ويسبب ذلك عديداً من المشاكل عندما نصبح في منتصف العمر أو عند التقدم في السن، من هذه المشاكل الشعور بالألم، وضعف التوازن وتقييد الحركة، لكن الوقت ليس متأخراً أبداً للعمل على تصحيح ذلك وتحسين قوام جسمك.

يمكنك تحسين مرونة العمود الفقري من خلال ممارسة الرياضة واليوغا، وقد بينت دراسة أميركية نشرت مؤخراً في المجلة الأميركية للصحة العامة أن ممارسة اليوغا تساعد على تصحيح انحناء العمود الفقري حتى لدى كبار السن،  كذلك تساعد تمارين البيلاتس والتمارين الرياضية في تحققي نفس الهدف.

الخمول. إذا كنت قد أمضيت سنوات تتجنب صالات الألعاب الرياضية فقد حان الوقت لكسر هذه العادة. تشير نتائج البحوث التي نشرتها حديثاً المجلة الدولية للتغذية السلوكية أن الجلوس لفترات طويلة يجعلك عرضة لأمراض خطيرة مثل القلب والسكري. وقد أظهرت أبحاث المركز الطبي لجامعة ديوك أن الكثير من الآثار الضارة للخمول يمكن تصحيحها وعكس نتائجها من خلال ممارسة معتدلة للتمارين. يفضل أن تضع لنفسك هدفاً كأن ترفع مستوى لياقتك البدنية بما يؤهلك للاشتراك في سباق، أو تعلم لعبة جديدة. حاول ممارسة التمارين الرياضية 30 دقيقة لمدة 5 أيام أسبوعياً، واعمل على زيادة معدل حركتك اليومية ونشاطك.

سوء التغذية. كما هو الحال مع التمارين الرياضية يمكنك عكس نتائج الضرر المترتب على اتباع نظام غذائي قليل الفائدة، ابدأً أولاً بتقليص الدهون المشبعة الموجودة في الزبدة والبسكويت والكعك واللحوم الدهنية، ثم الدهون غير المشبعة التي توجد في الأطعمة المقلية والكعك، ثم اعمل على تقليل الملح والسكر إلى حدود صحية. ثانياً احرص على زيادة كمية الفيتامينات والمعادن التي تتناولها، وكذلك أحماض أوميغا3 الدهنية عن طريق تناول نظام غذائي متنوع ما بين الفاكهة والخضروات والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية.

التعرض للشمس. إذا كانت التجاعيد وخطوط الوجه تغزو وجهك لايزال أمامك الكثير لتفعله من أجل التمتع بنضارة بشرتك وحيوية الشباب. استعمل الكريمات المرطبة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل فيتامينات "سي" و"أ" و"إي"، فهي تساعد على عكس آثار الشمس على البشرة. تأكد أيضاً من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا3 الدهنية. من الضروري أن تبدأ الآن في وضع الكريم الواقي من الشمس يومياً وليس في الأيام المشمسة فقط.

التدخين والكحول. يساهم التدخين في زيادة التجاعيد واصفرار الأسنان، إضافة إلى تهدد صحة القلب والرئتين، وللأسف البعض يهوّن من ذلك لأن هذا النوع من آثار التدخين لا يظهر أمام العين.

الجيد فيما يخص الإقلاع عن التدخين أن خطر الإصابة بأمراض اللقب يقل إلى النصف بعد الإقلاع بسنة واحدة، ويتساوى خطر السكتة الدماغية بعد الإقلاع بـ 5 سنوات مع غير المدخن.

أما الكحول فيؤثر على الكبد، والجيد أن الكبد يستطيع إصلاح نفسه بشكل طبيعي، بل إنه في المراحل المبكرة لأمراض الكبد الناتجة عن الكحول يمكنه إصلاح نفسه بمجرد التوقف عن تعاطي الكحول. يمكنك أيضاً العناية بصحة الكبد عن طريق تناول الطعام الصحي، والحفاظ على وزن صحي، وممارسة الرياضة بانتظام.

المصدر: أخبار 24
كيف تصحح أخطاءك الصحية وتجدد شبابك؟ مراجعة أسرة التمريض يوم 12:16 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.