آخر المواضيع

تمريض

كيفية تجنب الإحتراق النفسي "Burnout " و تحقيق التوازن بين الحياة العملية و الشخصية



يصنف الممرضون الاحتراق النفسي كأحد الأسباب الرئيسية لترك مهنة التمريض. حسب دراسة قامت بها الجمعية الأمريكية للممرضين ؛ ثلاثة من كل أربع ممرضين أقروا أن عواقب القلق و العمل المجهد هي أكثر ما يأثر في صحتهم.

بغض النظر عما يفعله في صحة العاملين، الإحتراق النفسي يلعب دورا ليس بالهين في حدوث الأخطاء الطبية ، لهذا من الضروري معالجته قبل أن يقع المحظور.

هل تعاني من الاحتراق النفسي في العمل؟


إذا كنت غير متأكد من كونك فقط منهك، أو أنك تعاني حقا من الإحتراق نفسي،يمكنك  تقييم حالتك عبر وجود أو غياب هذه الأعراض :

هل تتأخر بصفة دائمة عن العمل ؟
هل أنت دائم الشكوى أثناء العمل ؟
هل تكمل كل المهام المنوطة بك في العمل ؟
هل تتخلل المشاكل علاقاتك بزملائك ؟
هل يتغير وزنك بشكل متواتر؟
هل تمرض كثيرا ؟


المفتاح لتجنب الاحتراق النفسي، هو الموازنة بين العمل و الأنشطة الترفيهية.إليك بعض النصائح حول كيفية تجنب الإحتراق نفسي كممرض(ة): 

1. حافظ على أسلوب حياة صحي :

أسلوب حياة صحي يعني حمية جيدة، أنشطة رياضية و نوم متكامل. عبر إتباع أسلوب حياة صحي، سيكون لديك الطاقة و القدرة الكافية للصمود أمام متطلبات عمل التمريض اليومي. من الأسهل التعامل و إدارة التوتر و القلق في العمل عندما يكون جسمك مستعدا، مرتاحا و صحيا.

2. إعتني بشكلك :

إعتني بنفسك كما تعتني بمرضاك. شذب لحيتك، اهتمي بجمال وجهك شعرك و مظهرك.
الإعتناء بشكلك سيساعدك على الرفع من ثقتك بنفسك. كما أنه يعكس صلابتك و قوتك في العمل. من الجميل أن تسمع من زملائك و مرضاك أنك تبدو بحالة جيدة رغم كثرة العمل، كلام يرفع المعنويات.

3. ضع حدودا :

لا تضغط على نفسك ، تعلم أن تقول "لا" إذا كنت حقا لا تستطيع القيام  بعمل إضافي . عبر عن نفسك و فاوض رؤسائك في العمل إذا أحسست أنك تتحمل عبئا أكبر من غيرك من الممرضين.
الإحتراق النفسي يحدث للممرضين عندما يدفعون بانفسهم إلى ما لا طاقة لها به.ضع حدودا لمنطقتك و تحدث مع رئيسك حولها.

4. خذ قسطا من الراحة :

إذا إعتقدت أن التوتر اليومي في العمل يجعلك تحس بالإجهاد ، فكر في أخذ عطلة قصيرة. و إتخذها فرصة لشحن طاقتك و تحفيز نفسك من جديد. حتى تعود للعمل بنفس جديد و طاقة إيجابية تساعدك على مواجهة التوتر و مشتقاته.

5. إبحث عن شخص يمكنك الحديث إليه في أوقاتك الصعبة :

يمكن أن يكون صديقك، شريكك أو أي عضو من عائلتك. تحدث عن مشكلتك حتى تنفس عن كل مخاوفك و إحباطاتك. إنها طريقة علاجية للتخلص من ضغوط العمل خاصة إذا وجدت مستمعا جيدا.
ثقل المشكل يصبح أخف عند مشاركته. 

6. تذكر لماذا إخترت التمريض :

كلما أحسست بالتعب لكونك ممرض، تذكر السبب الذي دفعك لتصبح واحدا منهم. يمكنك إسترجاع المحفزات التي كانت لديك من قبل. و بذلك ستعيد شغفك بالتمريض إلى الحياة.

7. تذكر المريض الذي أثر فيك بشدة :

هل تتذكر كيف أن كلمة شكر و إمتنان بسيطة من مريض يمكنها أن تزيح كل التعب؟
كلما أحسست أن التعب يجتاحك، فقط تذكر المريض الذي ترك بصمة في قلبك. تذكر كيف أن الرعاية التي قدمتها له تركت أثرا كبيرا في حياته.
في تلك اللحظات ستشعر أن كل ما تقوم به كممرض يستحق  كل هذا المجهود على  الرغم من كل القلق الذي تلاقيه في العمل.

8. غدي روحك :

إبدأ يومك بالصلاة و التأمل . تغدية روحك على نحو منتظم سيجعلك تحس بالإستقرار و سيصبح تركيزك أعلى.
أنصحك أيضا بالقيام باليوغا التي يتخللها التأمل و تمارين التنفس العميق، إذا كنت تريد أن تهدء نفسك قبل الذهاب للعمل كل يوم.


9. تحدث إلى رئيسك في التمريض :

إذا كنت لا تستطيع التفاهم مع زملائك في المصلحة التي تعمل بها، أطلب نقلك إلى مصلحة أخرى. بعض الممرضين لا يعملون بشكل جيد في بعض المصالح و هذا يؤدي إلى مشاكل أخرى كالعلاقات المتشنجة مع الزملاء ،الأخطاء الطبية و الإحتراق النفسي.
لا تخشى مناقشة رئيسك عن نوعية مهامك فهو الشخص الذي سيتفهمك أكتر.

10. أعد تقييم أهدافك و أولوياتك 

كلما أحسست بأنك بدأت بالاستسلام، فكر و أعد تقييم خطتك المهنية.
تَذكُّر النماذج الناجحة التي تلهمك، و الإمكانيات المستقبلية التي تمنحك مهنتك، كل هذا سيجعلك تركز من جديد، و تبدء يومك متحفزا.

بالإضافة للخصاص الحاد في الموارد المادية و البشرية. الإحتراق النفسي هو فقط واحد من بين التجارب التي قد تصادفها في حياتك المهنية. لا تجعله يحطمك و يحطم أحلامك.

هناك حتما العديد من الوسائل و الطرق الأخرى لتجنب الإحتراق النفسي، لذا لا تتردد  في طلب النصح ممن سبقوك من زملائك.
إذا كانت لديك قصص تشاركنا إياها أو نصائح لزملائك الممرضين في هذا الموضوع ، أكتبها في خانة التعليقات أسفله. يسعدنا قراءة أرائكم !

كيفية تجنب الإحتراق النفسي "Burnout " و تحقيق التوازن بين الحياة العملية و الشخصية مراجعة أسرة التمريض يوم 5:39 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.