آخر المواضيع

تمريض

9 أدوار يجب على كل ممرض أن يلعبها



یقوم مسؤولو الرعایة التمریضیة بأدوار عدیدة عند تقدیم المساعدة الى المرضى ، و تؤدى ھذه الادوار بشكل متوازي، لان ھذه الادوار لا تتعارض فیما بینھا البعض، فمثلا الممرضة تستطیع ان تقوم بدور المساعدة في نفس وقت الذي تقدم فیه الرعایة الطبیة و ایضا تقوم بتعلیم اسس الرعایة . والمھمات المطلوبة في وقت معین تحدد من خلال إحتیاجات المریض و البیئة المحیطة .


دور مقدم الرعایة :


عادة ما یتضمن دور مقدم الرعایة - بحكم العادة- الانشطة الصحیة و النفسیة التي تساعد المریض  بطریقة تحفظ له كرامته و أدمیته و انسانیته.

فالانشطة التمریضیة اللازمة و الضروریة قد تكون تقدیم الرعایة الكاملة للمریض الغیر قادر على الاعتماد على نفسه و المساعدة و التعلیم (التثقیف الصحي) حتى یتسنى للمریض أن یحصل على أفضل مستوى صحة. و الرعایة تشتمل على عدة مستویات صحیة و نفسیة و تنمویة و ثقافیة و روحیة . فالعملیة التمریضیة توفر للممرضة الاطار المناسب من اجل تقدیم الرعایة .

القائم على الرعایة یقوم بتقدیم الرعایة شخصیا او یوكل شخصا اخر یستطیع أن یقوم بذلك عنه.

دور المتواصل :


یشكل الاتصال (التواصل) احدى مھمات المسؤول عن الرعایة . فالقائم على الرعایة یتواصل مع المریض و مع الأشخاص المحیطین به ، مع زملائة في مجال الصحة و مع كافة أفراد المجتمع . و تندرج تحت مھمة الموصل ان یشخص المختصین حالة المریض ثم ینقل التشخیص الى أفراد اخرین داخل الطاقم الصحي. و لھذا فان الاتصال بین الفریق الصحي یعتبر عامل اساسي في الرعایة التمریضیة. و یجب أن یكون مقدم الرعایة التمریضیة  قادرا على التواصل بوضوح من أجل تغطیة الاحتیاجات الصحیة للمریض.

دور المعلم :


فمقدم الرعایة كمعلم یساعد المریض على التعرف على حالته الصحیة و على الاجراءات الطبیة التي یحتاجھا من أجل استعادة صحته. و یقوم مقدم الرعایة بتقییم احتیاجات التعلم لدى المریض و درجة استعداده للتعلم و یقوم بتحدید أھداف بالاتفاق مع المریض حتى یقوم بممارسة و تقییم عملیة التعلیم. و یقوم بتعلیم الزملاء الجدد تحت التمرین و یقوموا بتكلیفھم بمھمات رعائیة و یشاركوھم في الخبرات مع ممرضین و مقدمي رعایة اخرین.

دور المدافع عن المریض :


یقوم مقدم الرعایة بالدفاع عن المریض و حمایته و یستطیع ان یتعرف على رغباته و إحتیاجاته و یقوم بتمثیله (المتحدث الرسمي باسمه) امام عاملین اخرین بالمجال الصحي مثل عرض رغبات المریض أمام الطبیب و أیضا یساعد المریض على ممارسة حقوقة و التكلم و التعبیر عن نفسه.

دور المعاون :


المعاونة ھي عملیة مساعدة المریض على التعرف على المشكلات الاجتماعیة و السیكولوجیة و معرفة كیفیة مواجھتھا و على تكوین علاقات طیبة و خلق أجواء مناسبة و عن طریق المساعدة العقلیة و النفسیة و الحسیة.

دور المغیر :


یقوم مقدم الرعایة بدور عامل التغییر عندما یساعد الاخرین او المرضى على تغییر سلوكھم. كما یقوم العاملون في مجال الصحة بإدخال تغییرات في النظام الصحي مثل الرعایة الاكلینیكیة و بذلك یساعد المریض على استعادة صحته و ایضا یتعرض العاملون في مجال الصحة الى تغیرات في النظام الصحي مثل التغیرات التكنولوجیة ، متوسط اعمار المواطنین، التغیرات في الادویة و ھذه امثلة قلیلة من المتغیرات التى یتعرض لھا یومیا العاملون في المجال الصحي .

دور القائد :


القائد یؤثر في الاخرین من أجل العمل المشترك و الوصول الى أھداف معینة. و یمكن تطبیق دور القائد في عدة مستویات، الفرد المریض، العائلة، مجموعة من المرضى ، مجموعة من الزملاء او المجتمع ككل. و تتضمن القیادة الناجحة عملیة تعلم ثم تتطلب فھم للاحتیاجات و الأھداف التى تحرك الأشخاص و المعرفة لتطبیق المھارات القیادیة و ادراك القدرات الشخصیة للتواصل مع الأخرین من أجل التأثیر فیھم.

دور الموجه :


یقوم العامل في مجال التمریض بتوجیه الرعایة التمریضیة للافراد و العائلات و المجتمعات . و التوجیه یتطلب المعرفة بالھیاكل الدینامیكیة و التنظیمیة والسلطة والمسؤولیة والقیادة ونظریات التغییر و توكیل المھمات و الاشراف و التقییم.

دور الباحث :


دائما ما یقوم العاملین في مجال التمریض بأبحاث من اجل تحسین مساعدة المرضى من خلال الرعایة و ایضا یتشاركون مع أعضاء اخرین من الفریق الطبي في البحث .

9 أدوار يجب على كل ممرض أن يلعبها مراجعة أسرة التمريض يوم 12:13 م التقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.